شروط التجنيس في سلطنة عمان و7 بنود من قانون الجنسيات الجديد

شروط التجنيس في عمان
  • كتب بواسطة :

تُعتبر السلطنة العمانية علامة بارزة في المجال الاقتصادي والاستثماري والسياحي على المستوى الكبير حيث تتمتع بجودة الحياة النسبيّة العالية وتوفر عدة خدمات وتحظى بمعدلات بطالة منخفضة مما يجعل العمل متاحًا للجميع هناك وبالتالي باتت تضاهي دول الخليج الأخرى في جذب أعداد كبيرة من الأفراد من شتى أرجاء العالم للعمل والإقامة على أرضها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على بعض التفاصيل.

قانون الجنسيات في سلطنة عمان

شروط الحصول على الجنسية العمانيه

أصدرت وزارة الداخلية العمانية تشريعاً يتعلق بالجنسية يمكن الاطلاع عليه عبر الموقع الإلكتروني للشرطة العمانية حيث يلخص هذا التشريع معايير منح الجنسية في السلطنة ضمن تسع عشرة بندًا مع تسليط الضوء بصفة خاصة على إجراءات منح الجنسية للمواطنين العمانيين.

  • أشارت المادة الأولى من القانون إلى أن كل شخص ولد من اب عماني يعد عماني عمانيًّا. 

  • من ولد لأم عمانية سواء داخل أراضي عمان أو خارجها دون معرفة هوية الأب أو في حال كان والده عماني الأصل لكن تم إسقاط جنسيته  في هذه الحالة يعتبر الابن مواطناً عمانيًّا.

  • من ولد داخل السلطنة من أبوين مجهولين.

  • من المولودين في العاصمة الأردنية عمان والمقيمين فيها حيث كان الأب قد وُلِد أيضًا هناك شريطة أن يكون الأب بدون جنسية ولا يزال على هذه الحال.

  • شددت التشريعات العمانية المتعلقة بالجنسية على أهمية المحافظة على الهوية الوطنية ومنع التهاون بها حيث وفي حال تخلي أي شخص عن جنسيته العمانية بصورة متهاونة يواجه تبعات أخلاقية شديدة سوف نلقي الضوء على هذه النتائج الوخيمة من خلال استعراض بنود قانون الجنسية العماني وذلك ضمن بحث مفصل حول شروط التجنس في سلطنة عمان.

اقرأ أيضا: المنصة التعليمية تسجيل دخول ولي الأمر لاستخراج نتائج الطلاب في عمان

 شروط التجنيس في سلطنة عمان

شروط الحصول على الجنسية العمانيه

كل مواطن من سلطنة عمان بإمكانه الحصول على الجنسيه دون متطلبات محددة بينما يتم تقرير منح الجنسية العمانية للأشخاص غير العمانيين وفقاً لإحدى البنود الواردة في قانون الجنسية الذي نوقش مسبقاً، لنتعرف على شروط التجنيس في السلطنة:

  •  أن يكون تجاوز 21 عامًا.

  • يُشترط إلمام المرء باللغة العربية سواء في القراءة أو الكتابة أو الحديث حيث  ويتم تقييم هذا الإلمام عبر امتحان تحريري أو جلسة حوار شفهية تنظمها الهيئة المعنية وفي حال عدم النجاح بالامتحان أو الحوار يحق للفرد إعادة المحاولة بعد مرور ستة أشهر إلا أن الفرص المتاحة لإعادة الاختبار أو المقابلة لا تزيد عن أربع مرات.

  • الإقامة المستمرة والقانونية في سلطنة عُمان لفترة لا تقل عن 20 عاما

  • إذا كان الشخص قد تزوج من امرأة من سلطنة عمان تصبح المدة المطلوبة للإقامة في السلطنة عشر سنوات بشرط أن لا يعتبر الغياب القصير عن السلطنة لأسباب تتعلق بالأعمال الخاصة كسبب لانقطاع الإقامة بحيث لا تتجاوز مدة الغياب في السنة الواحدة شهرين.

  • أن يتسم بالسيرة الطيبة والتصرفات الحميدة وألا يوجد في سجله الجنائي ما يشوبه من جرائم مثل السرقة التزييف وما إلى ذلك.

  • من المهم أن يمتلك الشخص عملاً محدداً يحصل من خلاله على مورد مالي حلال حتى يتمكن من تلبية احتياجاته الخاصة واحتياجات أسرته.

اقرأ أيضا:  رابط التسجيل في قرعة الحج في عمان 1445 والأوراق المطلوبة للتسجيل

هل يحق لزوجة المواطن العماني العمل في السلطنة؟

القول بأن السلطات العمانية تحظر بشكل كامل على زوجات المواطنين العمانيين من غير النساء العمانيات العمل ليس دقيقًا.

هل من الممكن الحصول على جنسيتين في سلطنة عمان؟

لا إذ تشير المادة الثامنة عشر من قانون الجنسية إلى منع الجمع بين الجنسية العمانية وجنسية أخرى ما لم يكن هناك تصريح بذلك عبر أمر سلطاني خاص في حالات نادرة وكذلك يجب على الشخص العماني عدم التخلي عن جنسيته من أجل الحصول على جنسية أجنبية أخرى تُعفى الجنسية اليمنية من أحكام هذا القانون إذ يسمح للمواطنين اليمنيين بالإبقاء على جنسيتهم الأصلية مع إمكانية اكتساب الجنسية العمانية.

هل تمنح المرأة العمانية الجنسية لزوجها الأجنبي؟

بالطبع ممكن غير أنه يجب توفر شروط خاصة. هناك عدد من الضوابط الواجبة لإتمام زواج المرأة العمانية من شخص ليس عماني.

إنضم لقناتنا على تيليجرام