الأرصاد العمانية تحذر من ارتفاع أمواج البحر وتنبيهات لسكان هذه المناطق .. هذا ما سيحدث خلال ساعات

تأثيرات منخفض الوبل
  • كتب بواسطة :

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوي إشعار بخصوص توقعات بزيادة ارتفاع أمواج البحر في الفترة المقبلة، و من المتوقع أن تكون الأمواج معتدلة إلى عاتية، بين متر ونصف وثلاثة أمتار ونصف، على طول شواطئ محافظة مسندم وكذلك على ساحل بحر عمان مع تكوّن السحب الرعدية المترافقة مع رياح قوية هابطة. وذلك بالتزامن مع تأثر أحوال الطقس في سلطنة عمان بالمنخفض الجوي المعروف بـ"الوبل" والذي سيبدأ تأثيره من يوم غد، الموافق للحادي عشر من فبراير للعام 2024.

تأثيرات منخفض الوبل

تأثيرات منخفض الوبل

سيبدأ غدا تأثير المنخفض الجوي (الذي يعرف بمنخفض الويل) على طقس سلطنة عمان، وذلك حتى تاريخ 14 فبراير من العام 2024م ومن المنتظر أن يحدث اندفاع وتكون السحب فوق السلطنة مع احتمالات لسقوط أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بالبرق والرعد.

 كما يتوقع نشاط الرياح الهابطة وتساقط حبات البرد التي قد تسبب في جريان الأودية والشعاب في عدة محافظات منها مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من الوسطى وظفار. 

وتوجد احتمالية ارتفاع مستوى البحر مع موج متوسط إلى هائج (بين 2 و3.5 متر) قرب السواحل الغربية لمحافظة مسندم وعلى طول سواحل بحر عمان أثناء نشاط السحب الرعدية المرافقة للرياح الهابطة القوية.

طقس يوم الاحد

ستعيش سلطنة عمان يوم الأحد المقبل حالة من تكون السحب ويصاحب ذلك سقوط أمطار غزيرة متفاوتة (ما بين 10 إلى 40 ملم) مع وجود عواصف رعدية. كما ستنشط الرياح الهابطة المصاحبة لهطول حبات البرد التي من شأنها أن تؤدي إلى مجاري المياه في الشعاب والأودية. 

وسيمس ذلك المحافظات التالية: مسندم، شمال الباطنة، جنوب الباطنة، البريمي، الظاهرة، مسقط، الداخلية، شمال الشرقية وجنوب الشرقية، وستتمركز الأمطار الغزيرة خصوصاً على السواحل المطلة على بحر عمان وفي محافظة مسندم، ومن المتوقع أن تهب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين (15 إلى 35 عقدة) أي ما يعادل (28 إلى 64 كم/ساعة).

اقرأ أيضا:  عاجل سلطنة عمان تعلن اجازة جديدة لجميع الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات بهذه المناسبة

طقس يوم الاثنين

سيكون يوم بعد غد الاثنين هو ذروة تأثير الوضع الجوي، حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة تتراوح بين (٣٠ إلى ١٠٠ ميليمتر) تصحبها عواصف رعدية ورياح قوية وسقوط حبات البرد، مما يسبب جريان المياه في الشعاب والأودية. 

وتتمركز شدة الأمطار بشكل رئيسي في محافظات المناطق التالية: مسندم، شمال الباطنة، جنوب الباطنة، البريمي، الظاهرة، الداخلية، مسقط، شمال الشرقية، وجنوب الشرقية. 

ومن المتوقع هبوب رياح قوية يتراوح سرعتها بين (١٥ إلى ٤٥ عقدة) أي ما يعادل (٢٨ إلى ٨٣ كيلومتر في الساعة).

طقس يوم الثلاثاء والاربعاء

تأثيرات منخفض الوبل

أما بالنسبة لطقس يومي الثلاثاء والأربعاء تستمر السماء في السلطنة بشهادة سقوط أمطار متقطعة، قد تكون على شكل زخات رعدية في بعض الأوقات (تتراوح بين 10 إلى 35 ملليمتر) تصاحبها رياح قوية نازلة تساهم في المياه في الشعاب والأودية في محافظات مسندم، شمال الباطنة، جنوب الباطنة، البريمي، الظاهرة، مسقط، الداخلية، شمال الشرقية، جنوب الشرقية، المنطقة الوسطى وظفار. 

وتكون شدة الأمطار أكثر على سواحل بحر عمان، ومن المتوقع أن تضعف هذه الحالة الجوية بدءا من صباح يوم الأربعاء لكن مع استمرار تساقط الأمطار المتفاوتة على سواحل بحر عمان وبعض المناطق في محافظتي المنطقة الوسطى وظفار.

اقرأ أيضا:  وظائف شاغرة بمختلف المؤهلات الدراسية 2024 في سلطنة عمان

هل هناك شتاء في عمان؟

نعم يوجد شتاء ويستمر من شهر ديسمبر إلى شهر مارس.

متى يبدأ الثلج في عمان؟

تبدأ الثلوج في التساقط بداية من شهر يناير.

ما هي اقل درجه حراره في مسقط؟

تبلغ أقل درجة حرارة 9 درجة مئوية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام