حتى السبت المقبل.. متحدث الأرصاد يحدد المناطق المتأثرة بانخفاض درجات الحرارة

الطقس في السعودية 
  • كتب بواسطة :

وسط تقلب أجواء المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة ما بين انخفاض كبير بدرجات الحرارة وتساقط الأمطار وزخات البرد، ووصولّا إلى تساقط الثلوج، حيث جائت أجواء الشتاء هذا العام بانخفاض كبير في درجات الحرارة والكثير من الأمطار مما أدي إلى تعطيل الدراسة في بعض الأحيان وإصدار تحذيرات بشأن القيادة مرارا وتكرارا، وقد اعلن المركز الوطني للأرصاد على لسان المتحدث الرسمي  خبير الأرصاد حسين القحطاني، عدد المناطق المتأثرة بانخفاض درجات الحرارة  نهاية الأسبوع الجاري وحتى يوم السبت المقبل.

توقع المركز الوطني للأرصاد لأجواء نهاية الأسبوع الجاري 

الطقس في السعودية 

صرح المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني  أنه ابتداءً من مساء اليوم  الأربعاء حتى نهاية يوم السبت المقبل، سوف يحدث انخفاض  في درجات الحرارة من 1 وقد يصل إلى 5 درجات مئوية على المناطق الشمالية.

وأضاف القحطاني ، أن أجواء انخفاض درجات الحرارة، تشمل نشاطا في الرياح السطحية  يصل إلى 50 كيلومترا في الساعة، مع توقع تساقط الثلوج الخفيفة (يوم الخميس ويوم الجمعة،  على عدد من المناطق المختلفة وقد قام بذكرها كالتالي:

اقرأ أيضا: وزارة الحج والعمرة تحدد ما هي أسعار باقات الحج 1445؟

تقرير محلل الطقس عادل القازنلي

الطقس في السعودية 

أوضح محلل الطقس عادل القازنلي في لقاء له  إن شتاء 2024 دافئ مقارنة بالأعوام الماضية، حيث لم تسجل أي مدينة درجة حرارة أقل من صفر مئوية إلى الأن، وأشار في تصريحات تليفزيونية، إلى توقع أن الأيام المقبلة سوف تشهد انخفاضا في درجة الحرارة.

كما أوضح القانزلي إلى أن درجات الحرارة قد تنخفض إلى ما دون الصفر مع مرور المنخفض الجوي المقبل، على معظم مناطق شمال المملكة.

المناخ العام بالمملكة 

تخضع المملكة العربية السعودية لمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف، مع أيام شديدة الحرارة وليالي باردة، كما تشتهر المملكة بانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء عدد من المناطق منها منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، والتي تستقبل مياة الأمطار بحوالي  متوسط ٣٠٠ ملم سنويا.

وتتراوح درجة الحرارة القصوى في جميع أنحاء المملكة من ٢٠-٣٠ درجة مئوية، ٣٠و-٤٠ درجة مئوية، و ٣٥-٤٥ درجة مئوية، و٢٥-٣٥ درجة مئوية في الموسم من ديسمبر إلى فبراير، ويوجد منطقتين متميزتين بالمملكة فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال العام، حيث تتلقى الأجزاء الشمالية الشرقية  من المملكة في فصل الشتاء هطول الأمطار من تفاعل الغربي بمعنى أن أنظمة الضغط المنخفض تتحرك تجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط وحوض السودان كذلك.

أما الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، فتتلقى هطول الأمطار في الصيف، ويرجع ذلك لتحول منطقة التقارب بين المدارات وتفاعل دوران الرياح الموسمية مع التضاريس المختلفة.

اقرأ أيضا: عاجل : موجة باردة قوية تؤثر على غالبية مناطق المملكة تدريجيًّا في هذا التاريخ !

لماذا لا ينزل المطر في جدة؟

يرجع ندرة المطر في جدة إلى قلة المنخفضات الحركية على شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي تكون مصاحبة عادة لجبهات هوائية باردة تتجه من الغرب إلى الشرق.

متى اخر مره نزل ثلج في جده؟

يعد آخر وقت تساقط فيه الثلج في جدة في يناير 2016 ، حيث سقط الثلج بين مكة والمدينة المنورة لأول مرة منذ 85 عامًا.

هل يجوز شرب مياه المطر؟

ينصح العديد من الخبراء شرب مياه المطر، ويرجع السبب وراء ذلك أن ماء المطر يأتي في الأصل من تبخر ماء الآبار أو جداول أو الأنهار أو البحيرات، لذا فإن الماء يرتفع للسماء ثم يبرد ويتكثف، ويسقط مرة أخرى على هيئة مطر.

إنضم لقناتنا على تيليجرام