تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة في السعودية

تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة

من أجل حماية حقوق العمال، تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة التعويضات المادية للعمال الذين يتعرضون للإصابة أو الوفاة نتيجة العمل، وفي هذه الحالة، يتحمل صاحب العمل مسؤولية دفع تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة، شريطة أن تتحقق كافة الشروط والتعليمات التي تحددها الوزارة وتعلنها للجمهور، وفي هذا المقال سنتناول بالشرح والتفصيل ما هي هذه الشروط وكيفية الحصول على تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة للعمال الأجانب.

تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة

بهدف حفظ حقوق العمال وتحسين ظروفهم، تمنح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة التعويضات المادية للعمال الذين يصابون أو يموتون بسبب العمل، وفي هذه الحالة، يحصل العامل المتوفى أو أسرته على منحة مالية تعادل ثلاثة أشهر من المعاش الذي كان يتقاضاه العامل.

يبلغ قيمتها حوالي عشرة آلاف ريال سعودي شرط أن تكون الإصابة كلية أو جزئية تمنع العامل من مواصلة العمل أو أن يكون المؤمن عليه قد توفي، ويشمل تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة العمال الأجانب إذا كانوا مشتركين في التأمينات الاجتماعية وعملوا لفترة تزيد عن الفترة اللازمة لتأهيل أسرهم للحصول على المعاش.

إقرأ أيضا: استعلام عن إقامة عامل وافد في السعودية.

تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة للاجانب

ء

تضع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عددا من الشروط والتعليمات التي يجب أن تلبيها العامل المؤمن عليه ليكون مؤهلا للحصول على الدفعة الأولى من تعويض التأمينات الاجتماعية في حالة الوفاة، وفيما يلي نذكر بعض هذه الشروط لتعويض التأمينات الاجتماعية:

  • يكون العامل المؤمن عليه مستحقا إذا كان مشتركا في التأمينات الاجتماعية لأكثر من سنة، وفقا للمادة 57 من القانون رقم 26، وذلك في بعض الحالات.
  • إذا وقع العامل ضحية للإصابة أو الوفاة أثناء أداء عمله.
  • من الحالات التي تستحق الدفعة الأولى هي عند تقاعد المرأة، سواء كانت متزوجة أو أرملة أو مطلقة، مع الالتزام بعدم إعطاء دفعة التأمين أكثر من مرة مع إرفاق شهادة الزواج أو الطلاق.
  • في حالة هجرة العامل المؤمن عليه للعمل خارج البلاد يحق له تعويض التأمينات الاجتماعية

إقرأ أيضا: استعلام عن صلاحية الإقامة وزارة العمل السعودية.

كم هو مبلغ منحة الوفاة؟

يحصل المؤمن عليهم أو المتقاعدون على منحة مالية من هيئة التأمينات في حالة الوفاة، وتساوي قيمة شهر من المعاش لكل من شهر الوفاة والشهران اللذان يليانه، بالإضافة إلى أجر الأيام التي عملها الأبناء في شهر الوفاة، وتحدد المنحة بناء على الأجر أو المعاش الذي كان يستلمه في شهر الوفاة.

كيف يحسب راتب المتوفي؟

إذا توفي الشخص أثناء عمله، يحصل ذووه على معاش لمدة لا تقل عن 12 شهرا متوالية أو 18 شهرا منفصلة، ويعتمد ذلك على متوسط الراتب الإجمالي في آخر عامين من عمله قبل الوفاة، ويتم حساب المعاش بعد التأكد من أن الشخص أكمل المدة القانونية في خدمته وهي 120 شهرا.

متى يحق لي اخذ مستحقاتي من التامينات؟

يجب أن يكون المشترك قد عمل في أعمال شاقة أو ضارة بالصحة لمدة لا تقل عن 120 شهراً، وأن يكون قد أكمل السنوات الخمس الأخيرة من اشتراكه في هذه الأعمال، وإذا بلغ سن الستين دون أن يحقق مدة اشتراك تؤهله للمعاش.

إنضم لقناتنا على تيليجرام