عاجل: صدور أوامر ملكية بتعيين عدد من القضاة وترقيات لقضاة آخريين في السعودية

 اوامر ملكية تعيين قضاة
  • كتب بواسطة :

لقد تم إصدار أوامر ملكية تعيين قضاة وإن هذا المرسوم الملكي جاء ليؤكد أهمية القانون والقضاة في المملكة، حيث يحقق العدل والمساواة بين أفراد المجتمع داخل البلاد، والهدف من ترقية القضاة هو دعم القضاء الإداري والكفاءات القضائية، بهدف تطوير سير العملية القضائية داخل المملكة، والجودة والتقدم في كل أعمال القضاء الإداري، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عما ينص عليه هذا المرسوم الملكي، وسلم رواتب القضاة وعلى أي اساس يحدد.

اوامر ملكية تعيين قضاة

أوامر ملكية تعيين قضاة

لقد أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للقضاء عن أوامر ملكية تنص على ترقية عدد من القضاة بمختلف الدرجات، وجاء هذا القرار امتدادًا لحرص خادم الحرمين الشريفين وقناعته بأهمية دور القضاة في المجتمع السعودي.

وذلك ولنشر العدل والمساواة بين أفراد المجتمع السعودي، وينص أوامر ملكية تعيين قضاة على النحو التالي:

  • الأمر الملكي الأول رقم 260 ينص على يرقى المشايخ من منصب (قاضي أول) إلى وكيل محكمة ومن هذه الأسماء (الشيخ شعيب بن محمد البريدي، إبراهيم بن عبد العزيز المدالله، عبد العزيز بن منصور السماري، يحيى بن محمد السحيباني).
  • الأمر الملكي الثاني رقم 261 ينص على تعيين الملازم القضائي عائض بن أحمد بن عائض آل عبد الهادي على درجة قاضي.

إقرأ أيضا: عاجل أوامر ملكية بتعيينات وزارية جديدة في السعودية.

سلم رواتب القضاة

أوامر ملكية تعيين قضاة

تختلف رواتب القضاة من درجة لدرجة وأيضاً وفقا للرتبة، وذلك يكون تبعاً لسلم رواتب القضاة المعلن من قبل الدولة، ونلاحظ الرتبة الوحيدة التي تكون ثابتة في سلم رواتب القضاة راتب القاضي فئة (ج).

وبعد أن أصدر الملك السعودي بتعيين 40 قاضياً داخل المملكة العربية السعودي، أوضح رئيس ديوان المظالم ورئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف أوامر ملكية تعيين قضاة بإن الأمر الملكي تضمن ترقية ثلاث قضاة إلى الاستئناف.

بالإضافة إلى خمس قضاة إلى قاضي استئناف، وترقية تسع قضاة إلى رئيس محكمة، وترقية قاضي إلى وكيل محكمة (أ)، وترقية ثلاث قضاة أيضاً إلى وكيل محكمة (ب)، وترقية قاضي إلى قاض (أ)، وترقية أيضاً اثني عشر قاضي إلى قاض (ج).

إقرأ أيضا: عاجل أوامر ملكية بتعيينات وزارية جديدة في السعودية.

ماذا يطلق على القاضي؟

القاضي يطلق عليه القاطع للأمور، وهو من يقضي بين الناس بالعدل وبحكم الشرع وطبقا للقانون.

من هو أول من لقب بقاضي القضاة في الاسلام؟

الملقب بـلقب قاضي القضاة هو أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري.

من هو الذي يجلس بجانب القاضي؟

الذي يجلس يمين القاضي وكيل الجمهورية أو أحد مساعديه، والذي يجلس يسار القاضي أمين الضبط.

اقرأ أيضاً :

إنضم لقناتنا على تيليجرام